تقييم وفحص إداري عام

تقييم وفحص إداري عام

(Organizational Health / General Assessment OHA)

نولي أهمية كبرى واهتمام بمرحلة التقييم والفحص الإداري العام لما لها من دور في تحديد الوضع الراهن للشركة أو المنظمة وتحليل الفجوات التي يبنى على أساسها خطط التطوير وإعادة الهيكلة الملائمة.

مع تعدد طرق ووسائل التقييم فإننا نعتمد منظومة سباعية مكنزي (McKinesy 7S’s) لما تتمتع به من شمول وسهولة وتغطي الركائز التنظيمية الأساسية والجوهرية التالية:

الإستراتيجية (Strategy)

وعناصر القياسية الرؤية والمهمة والقيم الجوهرية، ثم الأهداف الاستراتيجية الكبرى (Grand Strategies) التي تترجم المهمة وتقدم خارطة طريق للوصول للرؤية، ثم البعد التنفيذي للإستراتيجية من خلال الخطة التشغيلية والخطط الإنتاجية وبدرجة هامة مؤشرات قياس الأداء التي تتيح تتبع الأداء الفعلي مقارنة بالمخطط له.

الهيكلية (Structure)

 ويتضمن الشكل التنظيمي الأمثل لتقسيم الشركة إلى أنشطة وقطاعات وإدارات وأقسام ووحدات عمل، ثم الوظائف والوصف الوظيفي لها وجدول صلاحيات (DoA) يضبط ويحوكم السلطات، ووثيقة العلاقات البينية (SLA) التي تضبط كفاءة الجميع من خلال علاقة العميل والمورد.

تقييم وفحص إداري عام
نموذج سباعية مكنزي- (McKinesy 7S’s)

الأنظمة (Systems)

وهي كل شكل موثق من سياسات وأدلة تشغيلية (SOP’s) ونماذج عمل أو الممارسة الفعلية غير الموثقة والتي تتطلب إدارة للمعرفة (Knowledge Mgt) لتحويل الممارسة إلى شكل موثق يمكن احتكار الخبرة والتجربة وتحليل الفجوة في هذا البعد.

المهارات (Skills)

 من خلال تقييم الوظائف الأساسية باعتبار كل وظيفة هي مزيج من المهارات الفنية التخصصية والمهارات الإدارية والمهارات التحليلية وتحديد الفجوة  في هذا البعد.

الموارد البشرية (Staff)

من خلال تقييم الثقافة والممارسة التراكمية لإدارة الموارد البشرية وما انتجته تراكمياً من كوادر وبيئة عمل وثقافة مؤسسية وتحليل الفجوة في هذا البعد.

الأسلوب (Style)

طريقة تعامل وتواصل المؤثرين في الشركة من قيادات على المستوى التنفيذي حتى الإشرافي لما لسلوك القادة من أثر من خلال القدوة والمثال سلباً وإيجاباً وتحليل الفجوة الحاصلة.

القيم المشتركة (Shared Values)

من خلال تحليل أبرز المبادئ والمعتقدات والمثل التي جاءت نتيجة ممارسة تراكمية وتشكل مصدر اعتزاز للمساهمين / الملاك ومنسوبي الشركة وتشكل مرجعية عند اتخاذ القرارات الصعبة أو الخلاف أو عند معالجة ومواجهة إشكال أو تحدي في التواصل والسلوك، كما يتضمن تقييم هذه الركيزة التعرف على القيم المستهدفة والتي يتطلع قادة الشركة لتعزيزها.

ومن خلال عملية التقييم بدرجة من التفاصيل لكل ركيزة يتم التعرف على جوانب القوة و الفجوات وجوانب الضعف والقصور ليشكل تحليل الفجوة أساس لخطة التطوير والتحسين وإعادة الهيكلة الملائمة.

Scroll to Top
فتح محادثة سريعة
تحتاج للمساعدة؟
السفياني لاستشارات الأعمال
مرحباً..
للرد السريع من فضلك أرسل لنا عبر الواتساب.