ميثاق الشركات العائلية

ميثاق الشركات العائلية

(Family Charter)

ميثاق الشركات العائلية أو ميثاق العائلة هو وثيقة تشمل مجموعة من المبادئ والقيم الجوهرية سواء في مستوى العائلة أو مستوى الشركة بالإضافة إلى مجموعة من القواعد والضوابط (Ground Rule) التي تشكل مرجعية لتحقيق الاستقرار  والاستدامة عبر الأجيال المتعاقبة من أفراد العائلة وتحد من مساحات الخلاف والنزاع، وتمكن إدارة الشركة من تحقيق الأهداف التجارية بجانب رسالة وغايات ومصالح أفراد العائلة سواء المالية أو الاجتماعية أو الأخلاقية.

نقوم بتحديد قيم العائلة وقيم الشركة وبناء القواعد والضوابط وصياغتها بعناية من خلال عمل مشترك ومعمق مع أفراد العائلة وبإشراف مباشر من المؤسس أو من يمثله في المهمة.

يكتسب ميثاق العائلة أهميته لكونه وسيلة الحوكمة (Family Governance) في الشركة العائلية، من خلال من يتضمنه في مواد وقواعد وضوابط تفصل بمهنية بين الدوائر الثلاث (العائلة – الملكية – الإدارة) وتحد من التداخل بينها.

ميثاق الشركات العائلية
ميثاق الشركة العائلية

نطاق العمل

يتم إعداد ميثاق العائلة خلال فترة تتراوح بين 3  إلى 6 أشهر من خلال عقد لقاءات فردية مع المؤسس أو كبار أفراد العائلة المؤثرين واستقراء توقعاتهم على مستوى الشركة والعائلة، ثم يتبعها عقد ورش وحلقات نقاش مركزة مع الجيل الأول من أفراد العائلة بهدف التوعية حول مشروع ميثاق العائلة ومنافعه وأدوار ومسؤوليات المؤثرين من أفراد العائلة في صياغته وتعزيز الالتزام بمواد الميثاق، كما يتم جمع واستقصاء تصورات وتوقعات الجميع من خلال استبيانات احترافية. ومن ثم تُجمع كافة التصورات ويتم صياغة الميثاق في نسخته الأولى وعرضها ونقاشها على لجنة صياغة الميثاق لمراجعة المحتوى ثم تمريرة على المؤثرين من أبناء العائلة وأخذ مرئياتهم والإستيضاحات والتساؤلات التي على أساسها يتم إصدار النسخة النهائية للاعتماد.

Scroll to Top
فتح محادثة سريعة
تحتاج للمساعدة؟
السفياني لاستشارات الأعمال
مرحباً..
للرد السريع من فضلك أرسل لنا عبر الواتساب.